الاثنين، 16 نوفمبر 2015

الحذف وأنواعه

الحذف وأنواعه: 



التعريف : إما أن يكون حذف جزء من الكلمة، أو جزء من الجملة، أو حذف جملة، أو مجموعة جمل.

أهداف الحذف وفوائده:

1 - الإيجاز. 
2-  صيانة الأساليب من الثقل والترهل اللذان يحدثاان بذكره ما دلت عليه القرينة.
3 - إثارة الفكر والحس بالتعويل على النفس في إدراك المعنى.

الشواهد:

قال تعالى: ( قَالَتْ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا (20))

موطن الحذف: "ولم أكن" 
نوع الحذف: حذف جزء من الكلمة.

قال تعالى: (وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدتَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ (22))

موطن الحذف: "وتلك"  والتقدير: أوتلك بهمزة الاستفهام.
نوع الحذف: حذف جزء من الكلمة.

قال تعالى: (مَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً ۚ صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ (171))

موطن الحذف: "صمٌ بكمٌ عميٌ" التقدير: هم بكم هم عمي هم صم.
نوع الحذف: حذف جزء من الجملة.

قال تعالى:  (وَالْفَجْرِ ( 1 ) وَلَيَالٍ عَشْرٍ ( 2 ) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ ( 3 ) وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ ( 4 ) هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ ( 5 ) )

موطن الحذف: "إذا يسر" والتقدير: "يسري" حذفت الياء.
نوع الحذف: حذف جزء من الكلمة.

قال تعالى:  (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (31))

موطن الحذف: بعد "فاتبعوني"  أي فإن اتبعتموني. 
نوع الحذف: حذف جملة.


قال تعالى:  (يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا ۚ وَاسْتَغْفِرِي لِذَنبِكِ ۖ إِنَّكِ كُنتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ (29))

موطن الحذف: "يوسف" المحذوف ياء النداء أي يا يوسف.
نوع الحذف: حذف جزء من الكلمة. سبب الحذف: مقام كتم وسر واشعار بشدة قرب يوسف منهم.


قال تعالى: (قَالَتْ فَذَٰلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ)

موطن الحذف: بعد  "فيه" أي في مراودته.
نوع الحذف: حذف جملة.
سبب الحذف: لأن الفعل سيء فلم تذكره. 

قال تعالى: ( إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئًا (60) )




موطن الحذف: بعد "وعمل" والتقدير: وعمل عملا صالحاً.
سبب الحذف: حذف  الموصوف لأن الصفة دلت عليه.
نوع الحذف: حذف جزء من الجمة.

قال تعالى : (  وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الْأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَىٰ ۗ بَل لِّلَّهِ الْأَمْرُ جَمِيعًا ۗ)
  
موطن الحذف: بعد "ولو كلم به الموتى" حُذف جواب الشرط وهو لكان هذا القرآن.

نوع الحذف: حذف جملة.  


قال تعالى: ( ۞ وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ )

موطن الحذف: قبل "فانفجرت" والتقدير: فضرب.
نوع الحذف: حذف جملة.


قال تعالى: (وإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) )

موطن الحذف: بعد "وإسماعيل" والتقدير: فقالا. 
نوع الحذف: حذف جملة.

قال تعالى: ( وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا أُنَبِّئُكُم بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ (45) )

موطن الحذف: بعد "فأرسلون" والتقدير: فأرسلوه  ، فأتاه، فسأله.
نوع الحذف: حذف مجموعة من الجمل.

قال تعالى: ( فَقُلْنَا اذْهَبَا إِلَى الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَدَمَّرْنَاهُمْ تَدْمِيرًا (36))

موطن الحذف: قبل "فدمرناهم" والتقدير: : فذهبا فكذوا.
نوع الحذف: حذف مجموعة من الجمل.

قال تعالى:  ( وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا (16) )

موطن الحذف: قبل "ففسقوا" والتقدير: أن أطيعوا
نوع الحذف: حذف جملة.

"أتى الزمان بَنوهُ في شبيبتهِ    ***   فسرهم وأتيناهُ على الهرمِ"

موطن الحذف: بعد "على الهرمِ" أي فساءنا.
نوع الحذف: حذف جملة .

" قومي هم قتلوا أُميمُ أخي   ***   فإذا رميتُ يصيبني سهمي "

موطن الحذف: "أُميمُ" الأصل يا أميمة فحذفت ياء النداء وحذفت تاء التأنيث. 
نوع الحذف: حذف جزء من الكلمة. سبب الحذف: لشدة القربى ولأن المقام مقام ألم وشدة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق